مــنــتــديــاتــ أحــســنـ نــاسـ a7sannas_forum2000@yahoo.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الــجـــن...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
torpedo
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 20
الموقع : house of the dead

مُساهمةموضوع: الــجـــن...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:47 am

>> عالم الجن :

أصل خلقهم، وأساس مادتهم النار لقوله تعالى {والجان خلقناه من قبل من نار السموم} وقوله {وخلق الجان من مارج من نار}.
وهذا لا يعني بالضرورة انهم الآن نار، و إنما يعني أن أصلهم كان ناراً كما أن أصل الإنسان كان طيناً ،فان هذا لايعني أن الإنسان الآن طيناً وكذلك الجان.
وقد قال صلى الله عليه وسلم : [عرض لي الشيطان في صلاتي فخنقته فوجدت برد ريقه على يدي] وهذا يعني أن جسم الجني الآن قد تحول بإذن الله إلى مادة أخرى غير النار كما تحول الإنسان إلى لحم ودم وعظم وعصب، وإن كان أصله طيناً.

هل للجن أشكال محددة؟
للجن القدرة على التشكل بأشكال مختلفة، فقد ذكر بعض أهل العلم انهم يتصورون في صور الحيات والعقارب والإبل والبغال.. وقد يتصورون على هيئة إنسان كما جاء في السيرة أن الشيطان أتى قريشاً في صورة سراقة بن مالك لما أرادوا الخروج إلى بدر. وكذلك تمثله برجل من أهل نجد عندما أتاهم في دار الندوة وهم يأتمرون برسول الله قال صلى الله عليه وسلم ليقتلوه.
وقد روى الترمذي والنسائي عن ابي سعيد الخدري يرفعه [إن بالمدينة نفراً من الجن قد أسلموا فإذا رأيتم من هذه الهوام شيئاً فآذنوه ثلاثاً فإن بدا لكم فاقتلوه].

قلت : الحديث قد يدل على التلبس وليس التشكل.
أكلهم وشربهم :في الصحيحين أن الجن سألوا النبي صلى الله عليه وسلم الزاد فقال لهم: [لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في يد أحدكم أوفر ما يكون لحماً وكل بعر علف لدوابهم]. فالحديث يدل على انهم يأكلون وهم يشربون أيضاً، ودليل ذلك ما رواه مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [لا يأكلنّ أحد منكم بشماله ولا يشربن بها، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها]. وفي هذا دليل واضح على أن الجن يأكلون ويشربون.

ولهذا فإنه يحرم (أو يكره) على المسلم أن يأكل أو يشرب بشماله أو يأخذ أو يعطي بها.

س:هل يأكل الشيطان مع بني آدم، وكيف؟
نعم قد يشارك الشيطان بني آدم في طعامهم وشرابهم وأموالهم ونكاحهم إذا لم يذكروا اسم الله عز وجل، فإن ذكروا اسم الله عز وجل فقالوا: بسم الله، فان الشيطان لا يستطيع أن يشاركهم في شيء.

قصة وقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم:
روى الإمام مسلم في صحيحه عن حذيفة رضي الله عنه قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطعام لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنا حضرنا مرة معه طعاماً فجاءت جارية فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ثم جاء أعرابي كأنما يدفع فذهب ليضع يده فأخذ بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها، فجاء الاعرابي ليستحل به. والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدهما].

وقد ورد أن الذي ينسى التسمية في أول الطعام يقول [بسم الله أوله وآخره] فان الشيطان يقيء ما أكل. كما روى ذلك أبو داود .






>> حقائق عن الجن :

هل الجن يتناكحون ويتوالدون ؟
الجن يتناكحون ويتوالدون .. وقد قال الله تعالى: {لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان}، والطمث: الجماع. و أما التوالد فقد قال الله تعالى: {أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً} والذرية هم الولد والأهل.

أين يسكن الجن ؟
من مساكن الجن الحمامات ولهذا جاء في ال#ffffff89;حيحين من حديث أنس : كان رسول الله e اذا دخل الخلاء قال: [اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث] وكذلك المزابل والأماكن الخربة والجحور.
وهل يبنون بيوتاً لهم؟ قد حدثني بعض الجن انهم يبنون والله اعلم.
ولكن قد ثبت بقول الصادق المصدوق ( انهم يشاركون الإنس في بيوتهم إذا لم يذكروا الله عز وجل عند دخولهم للمنزل. فقال (: [اذا دخل الرجل منزله فذكر اسم الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا ذكر اسم الله عند دخوله ولم يذكره عند طعامه قال أدركتم العشاء ولا مبيت لكم، وإذا لم يذكر اسم الله عند دخوله ولا عند عشائه قال: أدركتم المبيت والعشاء] رواه مسلم.

هل الجن يموتون ؟ وأين يقبرون ؟
الجن يموتون وقد جاء في كتاب الله عز وجل قوله: {كل من عليها فان} وفي صحيح البخاري أن النبي ( كان يقول: [أعوذ بعزتك الذي لا إله ألا أنت الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون].
أما الشيطان فانه سيعيش إلى الوقت الذي أمهله الله عز وجل له وذلك يوم تقوم الساعة.
وأما سائر الجن فإنهم يموتون وأعمارهم متفاوتة .
وأما أين يقبرون فالله أعلم بهم، وقد أخبرني بعضهم أنهم يتدافنون وهم داخلون تحت قوله تعالى: {فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون}. والله تعالى أعلم.

أوجه عجزهم وقوتهم :
الجن مخلوقات لله عزوجل ، محتاجة إليه سبحانه، لا تستغني عنه ، فقيرة إليه كسائر المخلوقات. وقد وهبهم الله بعض الخصائص منها :

اختفاؤهم عن نظر بني آدم .

سرعة حركة بعضهم .

قوة بعضهم .

و في سورة النمل و سورة سبأ وص الكثير من تلك الخصائص التي ذكرتها وغيرها .

أما أوجه ضعفهم فهي كثيرة منها :

لا يعلمون الغيب كسائر المخلوقات .قال الله تعالى في كتابه ( فلما خرّ تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين)

ليس لهم سلطان على عباد الله الصالحين .

خوفهم من بعض عباد الله الصالحين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الشيطان ليخاف منك يا عمر)

تسخيرهم لسليمان عليه السلام.

ما يجب أن نعتقده في الجن يجب أن نعتقد :

انهم لا يملكون نفعاً ولا ضراً إلا بإذن الله.

وانه لا يجوز الذبح إليهم و لا النذر لهم ولا دعاؤهم أو عبادتهم . كل ذلك من الشرك الذي قد يخرج صاحبه من الإسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الــجـــن...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــاتــ أحــســنـ نــاسـ :: المنتديات العلميه :: العالم الاخر-
انتقل الى: